آخر تحديث تم : 28/03/2024 English الرئيسية اتصل بنا الخدمات الإلكترونية روابط
 


      رئيس مجلس القضاء الأعلى يلتقي وفداً من هيئة تسوية الأراضي             رئيس مجلس القضاء الأعلى يلتقي النائب العام و يبحثان قضايا مشتركة            المستشار محمد عبد الغني عويوي يتسلم مهامه رئيساً للمحكمة العليا/محكمة النقض رئيساً لمجلس القضاء الأعلى            إعلان للمعترضين على نتائج المسابقة القضائية لتعيين قضاة صلح            سلطة النقد و"القضاء الأعلى" يوقعان اتفاقية لربط المحاكم بمنظومة الدفع الوطنية E-SADAD            المستشار أبو شرار يلتقي وفداً من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وسواسية المشترك            إعلان بخصوص الاعتراضات على المسابقة القضائية      
مبادرة "كرامة" تفتتح مؤتمرها الختامي "الكرامة الإنسانية وحياة الفلسطينيين"  


29/03/2012

افتتحت مبادرة استقلال القضاء والكرامة الانسانية "كرامة" في معهد الحقوق في جامعة بيرزيت،  بعد ظهر اليوم الأربعاء الموافق 28 آذار 2012، أعمال مؤتمرها الختامي بعنوان "الكرامة الإنسانية وحياة الفلسطينيين"، الذي يُعقد في ملحق معهد الحقوق في جامعة بيرزيت.

وقد افتتح المؤتمر رئيس المحكمة العليا ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فريد الجلاد، و رئيس جامعة بيرزيت خليل هندي ، ورئيس جامعة وندسور د. ألان وايلدمان، وممثل كندا لدى السلطة الفلسطينية السيد كريس غرينشيلدز، ومدير معهد الحقوق د. غسان فرمند.

وأعرب الجلاد عن سعادته بالحضور المميز من رجال القانون والقضاء على المستويين الدولي والمحلي، وقال أن هذا المؤتمر سيساهم في تحويل الكرامة الانسانية من قواعد مفاهيمية ونظرية إلى تطبيقات علمية يلمس نتائجها المواطنون والمتقاضون. وأثنى على الشراكة القائمة بين القضاء الأعلى وجامعة بيرزيت بشكل عام ومعهد الحقوق بشكل خاص، خلال الخمس سنوات الماضية حيث تم تنفيذ مبادرة استقلال القضاء والكرام الإنسانية بالمشاركة.

وأضاف  القاضي الجلاد: "نجحت مبادرة "كرامة" من خلال تنفيذ أنشطتها برفع الوعي بمفهوم حقوق الانسان في العمل القضائي، وساهمت في تعزيز التدريب القضائي وإعداد مواد تدريبية لمجموعة من المواضيع القانونية، وتقوية مناهج التدريب القضائي، وأن كل ما سلف تعتز به السلطة القضائية فهو محل شكرنا وتقديرنا."

وشكر د. هندي فريق عمل مبادرة كرامة، من القضاء الفلسطيني وقيادته، ومن المجتمع المدني ومؤسساته، ومن أعضاء هيئتي التدريس والباحثين، والإداريين، والموظفين في جامعتي وندسور وبيرزيت، و الحكومة الكندية ممثلة بسفيرها لدى فلسطين، وبالوكالة الكندية للتنمية الدولية التي وفرت الدعم لهذا المشروع الهام. وأضاف: "أعلن اليوم عن انطلاق مبادرة وندسور- بيرزيت للكرامة، وهي شراكة عالمية متداخلة الحقول بين الباحثين في الجامعتين، ستتوسع لتضم باحثين من جامعات ودول أخرى، تركز على دراسة ومأسسة مفهوم الكرامة الإنسانية في العالم العربي، وتهدف إلى إنتاج الدراسات العلمية، والإبداع النظري والمنهجي بما يواكب قضايا الساعة في العالم العربي."

من جهته  أثنى د. وايلدمان على الشراكة الناجحة بين جامعة بيرزيت وجامعة وندسور، وقال: " وفي الوقت الذي تعلن فيه مبادرة استقلال القضاء والكرامة الإنسانية اقتراب انتهاء أعمالها، فإني أزف إليكم نبأ  توقيع "مبادرة وندسور- بيرزيت للكرامة" لاستكمال عمل مبادرة كرامة، والبناء على التعاون الناجح بين الجامعتين.

فيما أعرب السيد غرينشيلدز عن سعادته بمثل هذه المبادرات التي تهدف إلى تعزيز قيم الكرامة والحكم العادل، مؤكداً على دور الحكومة الكندية في دعم الشعب الفلسطيني، وسعيها الدائم لبناء وتطوير المؤسسات الفلسطينية لا سيما التعليمية والقضائية منها.

ويستمر المؤتمر لمدة ثلاثة أيام، حيث سيتعرض خلالها المتحدثون لمفهوم الكرامة وتطبيقاته في المجالات المختلفة، لتشمل القانون والفلسفة والدراسات الدولية والعمارة والصحة المجتمعية ودراسات النوع الاجتماعي.  يشارك في المؤتمر عدد من القضاة المرموقين، وأكاديميين وباحثين من حقول مختلفة، وممثلين عن قطاع العدالة، وممثلين عن المجتمع المدني، اذ يشارك في أعمال المؤتمر اكادميين من جامعة وندسور في كندا وعدد من القضاة الكندين الذين رافقوا مبادرة كرامة منذ بداياتها.

من الجدير بالذكر أن مبادرة "كرامة" تُنفذ بالشراكة ما بين معهد الحقوق في جامعة بيرزيت وكلية الحقوق في جامعة وندسور، كندا، حيث تستفيد المبادرة من دعم الحكومة الكندية المقدم من خلال الوكالة الكندية للتنمية الدولية  "CIDA".