آخر تحديث تم : 29/10/2023 English الرئيسية اتصل بنا الخدمات الإلكترونية روابط
 


      ممثل كندا في فلسطين يزور مبنى محكمة بداية وصلح طولكرم             المستشار أبو شرار يكرم عدد من الموظفين بمناسبة احالتهم للتقاعد             المستشار أبو شرار يلتقي بوفد دولي لتقييم شامل للمعهد القضائي            المسابقة القضائية لتعيين قضاة صلح             وفد من مجلس القضاء الأعلى يكرم اللواء كامل حميد             المستشار أبو شرار يلتقي رئيس وأعضاء اللجنة الفرعية للوقاية من التعذيب لدى الأمم المتحدة             رسالة المستشار عيسى أبو شرار بمناسبة حلول السنة القضائية الجديدة      
المستشار أبو شرار: مستعدون لمشاركة تجربة برنامج "الميزان 2" مع دول أخرى  


22/01/2023

 

رام الله- أبدى رئيس المحكمة العليا/ محكمة النقض رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار عيسى أبو شرار، استعداد دولة فلسطين ممثلة بمجلس القضاء الأعلى لمشاركة تجربة برنامج إدارة سير الدعاوى القضائية "الميزان2" مع الدول الراغبة بذلك، وذلك بعد توقيع اتفاقية بهذا الشأن بين دولة فلسطين وجمهورية جيبوتي، بحيث تستفيد الأخيرة من البرنامج في نظامها القضائي.

 

جاء خلال استقباله، في مكتبه، اليوم الاحد، وفدا رفيعاً من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من نيويورك والمكتب الإقليمي في عمان، وحضر الاجتماع مدير برنامج تعزيز سيادة القانون في فلسطين "سواسية 2" د. كريستوفر ديكر، وعدد من مدراء الدوائر في مجلس القضاء الأعلى.

 

وستقوم بعثة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بإعداد ملف متكامل يمكن تقديمه للدول المهتمة بالحصول على برنامج "الميزان2" ليكون البرنامج المستخدم في إدارة الدعاوى القضائية في تلك الدول.

 

 وأكد ممثلون عن الوفد الضيف أن مختبر الأمم المتحدة في لاهاي أجرى مسحاً على البرامج الإلكترونية المستخدمة في 200 دولة، وكان برنامج "الميزان2" من البرامج المميزة حول العالم، الأمر الذي يشجع على مشاركته مع عدد من الدول.  

 

وعبّر المستشار أبو شرار عن فخر مجلس القضاء الأعلى بالمستوى المتقدم في الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات بتقديم الخدمات العدلية، الأمر الذي انعكس بتوفير وقت المراجعين وجهدهم، وساهم بتقليل الحضور الجسدي إلى المحاكم من قِبل المتقاضين.

 

وشكر المستشار أبو شرار برنامج الأمم الانمائي، والشركاء الآخرين، على الدعم المستمر على مدار السنوات الماضية في تطوير برنامج "الميزان2"، وصولاً إلى التميز على مستوى المنطقة بما يتيح إمكانية استفادة دول أخرى منه.

 

وأضاف: "نحن للاسف ولعوامل ذاتية لم نتمكن حتى الآن، من استخدام كل المزايا التي يتيحها برنامج الميزان2، بسبب غياب الأدوات التشريعية التي تمكننا من التبليغ الالكتروني، ورغم حاجتنا الماسة إلى المحاكمة عن بُعد، أو الاستماع إلى الشهود عبر الفيديو، بسبب ظروف فلسطين تحت الاحتلال، إلا أننا لا نمتلك الأدوات القانونية التي تمكننا من ذلك".

 

بدوره أكد د. ديكر أن وفداً رفيعاً من جمهورية جيبوتي برئاسة وزير العدل سيصل إلى دولة فلسطين، بعد توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين بحيث يتم نقل برنامج الميزان2 إلى النظام القضائي في الجمهورية، كمقدمة لتكرار التجربة مع عدد من الدول الأخرى، بعد أن أصبحت فلسطين رائدة في مجال الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات في إدارة الدعاوى القضائية.