آخر تحديث تم : 28/03/2024 English الرئيسية اتصل بنا الخدمات الإلكترونية روابط
 


      رئيس مجلس القضاء الأعلى يلتقي وفداً من هيئة تسوية الأراضي             رئيس مجلس القضاء الأعلى يلتقي النائب العام و يبحثان قضايا مشتركة            المستشار محمد عبد الغني عويوي يتسلم مهامه رئيساً للمحكمة العليا/محكمة النقض رئيساً لمجلس القضاء الأعلى            إعلان للمعترضين على نتائج المسابقة القضائية لتعيين قضاة صلح            سلطة النقد و"القضاء الأعلى" يوقعان اتفاقية لربط المحاكم بمنظومة الدفع الوطنية E-SADAD            المستشار أبو شرار يلتقي وفداً من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وسواسية المشترك            إعلان بخصوص الاعتراضات على المسابقة القضائية      
"القضاء الأعلى" والشرطة يتفقان على تعزيز التعاون التكاملي بينهما  


02/03/2022

رام الله- بحث رئيس المحكمة العليا/ محكمة النقض رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار عيسى أبو شرار مع مدير جهاز الشرطة اللواء يوسف الحلو، تعزيز أوجه التعاون والتكامل ما بين الطرفين وفقا للاختصاصات والصلاحيات التي رسمها القانون، وبما يساهم بتحقيق العدالة لجمهور المواطنين.

جاء ذلك خلال لقاء عقداه، اليوم الأربعاء، في مكتب رئيس مجلس القضاء الأعلى، حضره الأمين العام للمجلس القاضي أحمد ولد علي، ورئيس محكمة بداية رام الله القاضي وسام السلايمة، ومن جهاز الشرطة حضر العميد الدكتور خالد سباتين والعميد ناصر أبو حنانة، والعميد مهند صوان، والعميد أبو زنيد أبو زنيد.

واتفق الطرفان على عقد ورشة عمل بين جهات الاختصاص في كلّ منهما، للخروج بتوصيات حول آليات التدخل لمعالجة التحديات القائمة في العمل اليومي، بما ينسجم مع الإسراع بالبت في القضايا أمام الهيئات القضائية، وتعزيز أمن المحاكم ورفدها بمزيد من عناصر الشرطة، خصوصا في محكمتي رام الله وبيت لحم للتغلب على معضلة المرافق غير اللائقة للعمل القضائي في مبنيي المحكمتين.

وناقش الاجتماع جملة من القضايا ومن أبرزها: تنفيذ مذكرات الإحضار فيما يتعلق بالشهود المدنيين، وحضور شهود الشرطة لجلسات المحاكمة في القضايا الجزائية، وتطوير قدرات الشرطة القضائية.

وأوضح المستشار أبو شرار أن مجلس القضاء الأعلى يقوم حاليا بإعداد نظام لتغطية نفقات حضور الشهود إلى المحاكم، مؤكدا أن هناك حاجة لتشريع يعالج مسألة التعمد في التغيّب عن حضور جلسات التقاضي لإعاقة سير العدالة. وأشاد المستشار أبو شرار بالتطور الحاصل في جهاز الشرطة في الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أهمية العمل التكاملي والمستدام لتطوير الخدمة المقدمة للمواطن وتعزيز ثقته بالقضاء وأجهزة إنفاذ القانون بما يصون السلم المجتمعي.

ومن جانبه أكد اللواء يوسف الحلو أن قيادة جهاز الشرطة تعمل على تعزيز التعاون والتكامل مع كافة الجهات ذات العلاقة لخلق آليات يمكن من خلالها تطوير الأداء ومعالجة الإشكاليات التي قد تحصل. مشيرا إلى أن العمل جار لمعالجة النقص العددي في أفراد الشرطة بما يساهم في التغلب على التحديات، ويلبي حاجة المحاكم للمزيد من عناصر الشرطة.

واتفق الطرفان على عقد مزيد من اللقاءات في المستقبل القريب لتقييم التعاون والوقوف على ما تم إنجازه في معالجة التحديات القائمة وصولا لتذليلها بما يؤدي إلى الارتقاء في تقديم الخدمة للمواطنين.