آخر تحديث تم : 14/07/2020 English الرئيسية اتصل بنا الخدمات الإلكترونية روابط
&nbsp


     تعزية بوفاة جد القاضي محمد الهشلمون            وقف العمل المعتاد في المحاكم النظامية من الأحد حتى الثلاثاء            سعيد الدرابيع.. مبرمج متميز في مجلس القضاء الأعلى من ذوي الهمم العالية            المستشار أبو شرار يكرم أربعة موظفين بمناسبة احالتهم للتقاعد            "صلح رام الله" توقف موظفا في السلطة القضائية بتهمة الاختلاس            "القضاء الأعلى" و"برنامج سواسية 2" يبحثان تطوير التعاون المشترك            بيان. هام صادر عن مجلس القضاء الأعلى الانتقالي      
محكمة النقض تفصل عددا قياسيا من الطعون في أيار  


03/06/2020

 رام الله- فصلت هيئات محكمة النقض 241 طعنا مدنيا، و46 طعنا جزائيا، و5 طلبات خلال شهر أيار الماضي، فيما بلغ عدد الطعون الواردة خلال الشهر ذاته 40 طعنا مدنيا و18 طعنا جزائيا بالإضافة إلى 7 طلبات.

 

ويعد عدد الطعون المفصولة قياسيا خلال الشهر الماضي، إذ لم تشهد محكمة النقض فصل هذا العدد من الملفات خلال شهر واحد من قبل، بينما يعود العدد القليل للملفات الواردة إلى القرار بقانون الذي نصّ على وقف المدد والآجال القانونية أثناء فترة الحجر المنزلي الإجباري في آذار ونيسان من العام الجاري.

 

وفصلت الهيئة الأولى من محكمة النقض 39 طعنا مدنيا خلال الشهر الماضي، وفصلت الهيئة الثانية 79 طعنا مدنيا خلال الشهر نفسه، فيما بلغ عدد الملفات التي فصلتها الهيئة الثالثة (الجزاء) 46 طعنا، وفصلت الهيئة الرابعة 22 طعنا مدنيا، وبلغ عدد الملفات التي فصلتها الهيئة الخامسة التي جرى تشكيلها في تاريخ 7-4-2020 (101) من الطعون المدنية خلال الشهر الماضي.

 

وارتفعت نسبة الفصل في الطعون أمام محكمة النقض بنسبة 48 % خلال شهر أيار من العام الجاري مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي، وانخفض عدد الملفات المدور لشهر حزيران الجاري إلى 4746 طعنا مدنيا و173 طعنا جزائيا.

وخلال الشهر الأول من العام الجاري فصلت محكمة النقض 191 طعنا حقوقيا وجزائيا، و179 طعنا خلال شهر شباط، و162 خلال آذار، وبلغ عدد الطعون المفصولة في شهر نيسان من العام الجاري 179.

 

وفي الربع الأول من العام الجاري فصلت محكمة النقض 532 طعنا حقوقيا وجزائيا، مقابل 542 طعنا خلال الفترة المناظرة من العام الماضي.

 

وبمعزل عن الفترة التي توقفت فيها المدد والآجال القانونية تشهد محكمة النقض زيادة مستمرة في أعداد القضايا الواردة.