آخر تحديث تم : 28/04/2024 English الرئيسية اتصل بنا الخدمات الإلكترونية روابط
 


     رئيس الوزراء: نولي قطاع القضاء اهتماما كبيرا لتمكينه ودعم استقلاليته            تهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك            مجلس القضاء الأعلى يعقد اجتماعين مع استقلال ومساواة            المرحلة الراهنة والصعوبات الناجمة عنها            رئيس مجلس القضاء الأعلى يستقبل مدير برنامج سواسية 3 المشترك             رئيس مجلس القضاء الأعلى يلتقي وفداً من هيئة تسوية الأراضي             رئيس مجلس القضاء الأعلى يلتقي النائب العام و يبحثان قضايا مشتركة      
اجتماع يبحث نقل الخبرة الفلسطينية في برنامج إدارة سير الدعاوى "الميزان" إلى دول أخرى  


21/06/2023

  

 

رام الله- أبدى رئيس المحكمة العليا/ محكمة النقض رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار عيسى أبو شرار، استعداد السلطة القضائية في دولة فلسطين، لنقل خبراتها في مجال توظيف تكنولوجيا المعلومات في عملية التقاضي إلى الدول الراغبة بذلك، خاصة الشقيقة منها.

 

جاء ذلك لدى افتتاحه ونظيره الصومالي باشي يوسف أحمد، اليوم الثلاثاء، اجتماعا عبر تقنية الاتصال المرئي، وضمّ خبراء من مجلس القضاء الأعلى وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الداعم لبرنامج إدارة سير الدعاوى "الميزان".

 

وحضر الاجتماع الأمين العام لمجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد ولد علي ومدير دائرة تكنولوجيا المعلومات م. سامر حمدان، وعن الجانب الصومالي رئيس المحكمة العليا رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار باشي يوسف أحمد وفريقه، بينما حضره عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتريت اكسندري، وعمر العسولي، ومها أبو سمرة، وم. مراد رمان

 

وتُعد الصومال الدولة الثانية التي تبدي اهتمامها بالحصول على برنامج "الميزان" بعد دولة جيبوتي، ويأتي ذلك ضمن استراتيجية التعاون بين بلدان الجنوب (جنوب جنوب) الذي ترعاه الأمم المتحدة والهادف لتقديم حلول إنمائية ملائمة وتعزيز التشاركية بين بلدان الجنوب.

 

وقدّم خبير تكنولوجيا المعلومات في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مراد رمان، شرحا تفصيليا عن برنامج إدارة سير الدعاوى في مجلس القضايا الأعلى في دولة فلسطين "الميزان"، وأوضح أن البرنامج أصبح أداة لتوفير أداة لأتمتة المحاكم النظامية بشكل عام، وإدارة سير الدعاوى القضائية، وكذلك أداة للربط الالكتروني بين إدارات مجلس القضاء الأعلى والوزارات ذات العلاقة بما أتاح للسادة القضاة امكانية توظيف التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في تيسير عملية التقاضي.

 

واتفق المجتمعون على الاستمرار في دراسة تطبيق برنامج "الميزان" في الجهاز القضائي الصومالي وتبادل الخبرات في مجال توظيف تكنولوجيا المعلومات في ادارة الدعاوى القضائية.