آخر تحديث تم : 19/04/2019 English الرئيسية اتصل بنا الخدمات الإلكترونية روابط
 


     المستشار سعد مهنئاً وزير النقل والمواصلات يؤكد على تسهيل معاملات المواطنين من خلال الربط الالكتروني بين الطرفين            محكمة صلح رام الله تصدر حكما عن تهمة استعمال الشبكات الالكترونية في تهديد شخص آخر او ابتزازه            المستشار سعد مهنئاً وزير العدل مؤكدا على عمق العلاقة ما بين اطراف العدالة            المستشار سعد في افتتاح مؤتمر النيابة العامة السنوي التاسع يؤكد على أهمية ابراز قضيتنا الفلسطينية العادلة في كل المحافل القانونية عالميا وإقليميا ومحليا            حكم رادع لمتهم بتهمة زراعة النباتات التي تنتج عنها مواد مخدرة أو مؤثرات عقليه            أحكام رادعة بحق متهمين بتهمة الحرق الجنائي            المستشار سعد: نعمل لتوفير بيئة ملائمة للتقاضي لحفظ كرامة المتقاضين وتسهيل إجراءات التقاضي      
المركز الإعلامي القضائي  

10/10/2017

 

المركز الإعلامي القضائي

 

      فواز البرغوثي

تلفاكس: 022422310

يقوم المركز الإعلامي القضائي بدور حيوي وهام حيث يعتبر واجهة مجلس القضاء الأعلى وحلقة الاتصال مع الجمهور ومع كافة المؤسسات ووكالات الأنباء الرسمية والغير رسمية.

حيث يقوم بدور هام في نشر الأخبار والتقارير والفعاليات وورشات العمل التي تخص مجلس القضاء الاعلى على وسائل الاعلام المقروئة والمسموعة والمرئية ووسائل الاتصال والتواصل الإجتماعي، ويقع على عاتقه التوعية القانونية للمواطنين وإعلام الجمهور بنشاطات المجلس وأهدافه من أجل خلق رأي عام يسانده في ايصال الرسالة والاهداف، وذلك بالمعلومة الدقيقة التي تساهم في تكوين اتجاهات ايجابية نحو مجلس القضاء الاعلى وكافة دوائره والمحاكم النظامية التي تتبع له.

ويقوم أيضاً بتنسيق الجهود الهادفة والمخططة بينه وبين الجمهور الداخلي والخارجي والتعريف بالمجلس وتحسين الخدمات المقدمة  للوصول الى الرضا الجماهيري عن اداء مجلس القضاء الاعلى .

ويتولى المركز تنفيذ السياسات ذات الصلة برؤية واستراتيجية السلطة القضائية وارتباطها بجمهور المتقاضين وتتلخص في توثيق الصلة بين القضاء والجمهور.

وذلك من أجل تنمية الثقة وغرس الوعي القانوني لدى الجمهور واعادة صياغة الواقع لما يجب أن يكون عليه بعيداً عن حالته النمطية المتبعة والعمل على اعداد اللقاءات والمقابلات والتقارير الصحفية، وتعزيز الثقة وابراز دور القضاء في العمل على سرعة البت في القضايا المنظورة واقرار الاحكام المناسبة والرادعة وذلك من خلال نشر القرارات الصادرة  عن المحاكم النظامية في محافظات الوطن.

ويعمل على توثيق علاقة المؤسسة القضائية بالمؤسسات المحلية والاجنبية من خلال وسائل الاتصال المتاحة وذلك بالترويج للخدمات التي يقدمها مجلس القضاء الاعلى والانشطة والفعاليات والعلاقات المتبادلة واقامة علاقات مع ادارة العلاقات العامة والإعلام في كافة المؤسسات بما يسهم في خدمة اهداف ورؤية مجلس القضاء الاعلى والاتصال مع الجهات المانحة والنشطة في فلسطين.

لم يعد الاعلام مجرد اداة للاتصال فحسب بل بات الوسيلة المثلى للتوجية والارشاد وبوصلة لصناعة الرأي العام ومن هذا المنطلق لم يغفل المركز الإعلامي القضائي أهمية الاعلام لتحقيق كافة الاهداف فسعى الى تعزيز وتطوير علاقاته مع وسائل الاعلام المختلفة من منطق الشراكة المجتمعية الرامية الى تقديم المعلومات الدقيقة والمفيدة لمجتمعنا الفلسطيني عموماً وجمهور المتقاضين على وجه الخصوص.

يقسم عمل الاعلام في مجلس القضاء الاعلى الى عدة أشكال :

أولاً: الاعلام الإلكتروني والمطبوع والمكتوب ويشمل

-        صياغة البيانات الصحفية لكافة الاحداث والتنسيق لنشرها مع المواقع الالكترونية والصحف والمجلات.

-        صياغة الخبر القضائي المتعلق بكافة نشاطات السلطة القضائية والتنسيق لنشره على المواقع الالكترونية ونشره على الصحف.

-        نشر العديد من الاحصائيات التي توضح عمل المحاكم واعداد القضايا التي يتم تسجيلها في المحاكم النظامية ونسبة الفصل في هذه القضايا.

ثانياً: الاعلام المسموع ويشمل :

-        التحضير والتنسيق لابراز دور القضاء عبر الاذاعات المحلية من خلال تغطية الاحداث المركزية والفعاليات والانشطة.

-        اشراك مختصين من القضاء في برامج اذاعية تعنى بالشأن القضائي.

-        معالجة العديد من القضايا عبر اثير الاذاعات المحلية.

ثالثاً: الاعلام المرئي :

-        اظهار القضاء في وسائل الاعلام المرئية وتسليط الضوء على دور القضاء وذلك بالتنسيق مع محطات التلفزة المحلية والعربية احيانا بتغطية الفعاليات والانشطة المركزية.

-        الاعداد لاجراء مقابلات مع مختصين ومسؤولين من داخل القضاء للحديث في قضايا قانونية او في شؤون تهم القضاء بالدرجة الاولى.

-        اعداد برامج وحلقات تلفزيونية خاصة بالقضاء وبثها عبر وسائل الاعلام.

-        اعداد افلام وثائقية وتعريفية عن القضاء ودوره في خدمة جمهور المتقاضين من أجل الوصول الى العدالة الناجزة.