مدير عام الشؤون الإدارية والمالية: شريف القواسمي
تلفون: 022428565/ 022428664
فاكس: 022422392
أنشئت ادارة الشؤون الادارية والمالية بمجلس القضاء الأعلى ما بين عام (2000-2001) , وقد بدأت الشؤون الادارية والمالية بمرحلة تحضيرية تمثلت في ترتيب الموظفين وملفاتهم والمحاكم من الناحية الادارية والمالية ووضع الأنظمة والتعليمات التي تهدف الى تطوير العمل ، ووضع أسس العمل والآليات التي سيتم العمل بها حسب القانون .
اما اختصاصات ادارة الشؤون الادارية والمالية فهي ما يلي :
1- تحديد احتياجات المحاكم من الموارد البشرية ووضع الخطط اللازمة لتأمينها .
2- العمل على تأمين اللوازم العامة والمعدات العامة والمواد الفنية وتسليمها الى المخازن.
3- الاشراف على حفظ السجلات اللازمة واستخدام النماذج المعتمدة في قانون اللوازم العامة .
4- متابعة تنظيم سجلات العهدة للمواد طوية الأجل وبطاقات المواد قصيرة الأجل حسب القانون .
5- حصر وتديد احتياجات المحاكم من الترقيات والتعيينات حسب الهيكل التنظيمي .
6- متابعة اجراءات تعيين الموظفين الجدد.
7- حفظ ملفات الموظفين ومتابعة تحديثها بما يضمن الحفاظ على حقوق المواطنين .
8- متابعة كافة شؤون الموظفين من ترقيات وتعيينات وعلاوات اجتماعية ومواصلات ودورات تدريبية والتقاعد والاجازات بكافة أنواعها.
9- الاشراف ومتابعة صيانة الاجهزة والمعدات المكتبية حسب الكفالات او العقود والاتفاقيات.
10- الاشراف والمتابعة وصيانة مباني المحاكم بشكل دوري وحسب الحاجة ومتابعة صيانة وتسجيل وترخيص السيارات التابعة للمحاكم والصرف على نفقاتها ومتابعة حركة السيارات واستخدامها ومتابعة عمل السائقين.
11- المشاركة في اعداد الميزانية التقديرية للسنة المالية وفقا للقانون ، مع حصر المشاريع التي تنفذها المحاكم ضمن الميزانية أو ضمن المشاريع المقدمة من الدول المانحة.
12- ايجاد تمويل لاحتياجات المحاكم من المواد طويلة الأجل وقصيرة الأجل ووضع الخطة اللازمة لتأمينها بناء على طلب الجهات ذات العلاقة.
13- التعاون والتنسيق لمساعدة الجهات ذات العلاقة في شراء اللوازم العامة والمعدات العامة والمواد الفنية وتسليمها الى مسؤول المخازن واللوازم.
14- العمل على تمويل صيانة الاجهزة والمعدات المكتبية حسب الكفالات او العقود والاتفاقيات او الصيانة المباشرة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة .
15- المساعدة في عمل الحسابات الختامية للمشاريع ومطابقتها مع جهة التمويل وإعلام الجهات المختصة بذلك.
16- تنظيم استخدام السجلات المحاسبية المعتمدة والمتعارف عليها بناء على تعليمات الجهة المختصة .
17- اعداد الكشوفات المحاسبية والتفصيلية والتحليلية وموازين المراجعة وإعداد الكشوفات التفصيلية لنفقات المحاكم وذلك حسب بنود الموازنة.
18- المساعدة في المراقبة ومتابعة أعمال المدراء ورؤساء الأقسام ورؤساء الشعب والمحاسبين الذين يعملون في الادارة المالية وأمناء الصناديق في المحاكم من الناحية المالية.
19- متابعة توفير السيولة النقدية مع الجهة المختصة لتسهيل عمل المحاكم وتأمين الطلبات الضرورية والطارئة والنفقات اليومية ومتابعة جميع المعاملات المالية .