آخر تحديث تم : 04/10/2022 English الرئيسية اتصل بنا الخدمات الإلكترونية روابط
 


      مجلس القضاء الأعلى يكرم 16 موظفاً وموظفة بمناسبة إحالتهم للتقاعد             إعلان صادر عن لجنة المسابقة القضائية بخصوص موعد الامتحان التحريري            مجلس القضاء الأعلى يختتم ورشة عمل حول حوسبة الإجراءات المالية             المستشار أبو شرار يستقبل وفد من شركة كهرباء محافظة القدس             المستشار أبو شرار يلتقي بقضاة محكمة بداية وصلح رام الله             المستشار أبو شرار يستقبل رئيس هيئة مكافحة الفساد ونائبه             سبعة قضاة صلح جدد يؤدون اليمين القانونية      
"القضاء الأعلى" يعمل على مشروع يسرّع الفصل في القضايا  


16/02/2015


رام الله- ترأس اليوم رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي علي مهنا اجتماع اللجنة التوجيهية لتحديد العمر الافتراضي للدعوى بحضور أعضاء اللجنة كل من الخبير القضائي الفرنسي طوني موسى، ومدير المعهد القضائي الفلسطيني القاضي ثريا الوزير، وقضاة من المحاكم الفلسطينية، وممثلين عن النيابة العامة والشرطة ونقابة المحامين.

وأكد القاضي مهنا على أهمية تعزيز مفهوم الشراكة والتكامل بين أطراف قطاع العدالة لأن هذا يصب في مصلحة الوطن، وأشار إلى أن واقع القوانين يعتبر أحد المعيقات وسببا من أسباب إطالة أمد التقاضي.

وعرّف الخبير موسى العمر الافتراضي للدعوى، بأنه العمر الذي نفترض خلاله انتهاء الدعوى، وذكر أنه يجب أن يخضع لمراجعة دورية لأن الظروف تتغير.

ووضعت القاضي الوزير أعضاء اللجنة في صورة الخطوات التي اتخذت قبل سنتين والتي بنيت عليها الاستنتاجات للمضي في تنفيذ مشروع تحديد العمر الافتراضي.

وقدم مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات مراد رمان عرضا تقدميا، شرح خلاله كيفية تطبيق مراحل المشروع بناء على دراسات واحصائيات تتم بالاستعانة ببرنامج ميزان.