آخر تحديث تم : 28/09/2022 English الرئيسية اتصل بنا الخدمات الإلكترونية روابط
 


      إعلان صادر عن لجنة المسابقة القضائية بخصوص موعد الامتحان التحريري            مجلس القضاء الأعلى يختتم ورشة عمل حول حوسبة الإجراءات المالية             المستشار أبو شرار يستقبل وفد من شركة كهرباء محافظة القدس             المستشار أبو شرار يلتقي بقضاة محكمة بداية وصلح رام الله             المستشار أبو شرار يستقبل رئيس هيئة مكافحة الفساد ونائبه             سبعة قضاة صلح جدد يؤدون اليمين القانونية            هيئة مكافحة الفساد تعقد تدريباً لموظفي محكمة نابلس      
النشرة القضائية لشهر 10/2014  


04/11/2014

قام  مجلس القضاء الأعلى خلال هذا الشهر بالعديد من الأنشطة التي تسهم في تطوير العمل القضائي وتعزيز العلاقة بين السلطة القضائية ومؤسسات قطاع العدالة والمؤسسات الشريكة.
 
 
متابعة الاتفاقيات مع الشركاء من قطاع العدالة:
 
 
التقى رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي علي مهنا بتاريخ 13/10/2004 نقيب المحامين المحامي حسين شبانة في المقر الرئيسي للنقابة برام الله بهدف استكمال تنفيذ بنود الاتفاقية السابقة الموقعة بين الطرفين وعمل اللازم لتمكين منظومة العدالة كوحدة غير متجزئة للقيام بعملها على أكمل وجه.
 
 
تكامل الأدوار بين القضاء والسلطة التنفيذية:
 
التقى القاضي مهنا بتاريخ 29/10/2004 مدير عام الشرطة اللواء حازم عطا الله، في إطار العمل الدؤوب لتعزيز الشراكة بين مكونات قطاع العدالة، وتناول الطرفان العقبات والمعوقات الواجب التوقف عندها لمعالجتها إضافة إلى تعزيز مواطن القوة.
 
كما اجتمع بتاريخ 8/10/2014 مع محافظ محافظة نابلس اللواء أكرم الرجوب ومدير الشرطة المقدم حقوقي عبد اللطيف القدومي وقائد قوات الأمن الوطني في المحافظة العقيد ركن محمد حمودة.
 
وتم الاتفاق على أهمية تكامل دور جهات انفاذ القانون لحفظ النظام العام وترسيخ سيادة القانون والحفاظ على الحريات العامة.
 
 
تحسين حالة حقوق الإنسان الفلسطيني:
 
بحث رئيس المجلس بتاريخ 30/10/2014 مع رئيس الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان كريم لاهيجي والوفد المرافق له بحضور مدير عام مؤسسة الحق شعوان جبارين، انضمام فلسطين إلى 20 اتفاقية دولية والتي من خلالها تستطيع دولة فلسطين تمرير رسالتها إلى المجتمع الدولي والتي تنص على التزام السلطة الوطنية بكافة مؤسساتها باتفاقيات حقوق الإنسان ورفض التمييز والمساواة أمام القانون.
  
وتم الاتفاق على ضرورة التعاون في المسائل الحقوقية والقانونية لخدمة الصالح العام وسيادة القانون وحقوق المواطن الفلسطيني وكرامته.
  
 
جولات تفقدية للمحاكم الفلسطينية:
 
أجرى رئيس مجلس القضاء الأعلى بتاريخ 1/10/2014 جولة تفقدية لمحكمة بداية قلقيلية ومحكمة صلح سلفيت، وبتاريخ 8/10/2014 أجرى جولة لمحكمة بداية نابلس وبتاريخ 22/10/2014 لمحكمة بداية بيت لحم.
 
التقى خلال هذه الجولات برؤساء وقضاة المحاكم واطلع على سير العمل القضائي فيها.
 
 
تطوير العمل القضائي:
 
اجتمع رئيس المجلس بتاريخ 12/10/2014 برؤساء هيئات الجنايات في المحاكم الفلسطينية، بهدف الوقوف على تحديات العمل وتوحيد السياسات القضائية التي تهدف إلى تحقيق الردع العام وفق ضمانات المحاكمة العادلة.
 
وناقش الاجتماع أبرز القضايا التي تعزز من إنتاجية العمل القضائي، ودعا القاضي مهنا إلى تسريع إنجاز القضايا القديمة من خلال الإدارة الفعالة لسير الدعاوى والتزام جميع الأطراف بالأوقات التي تحددها المحكمة، والأخذ بأولويات تحقيق العدالة عند تطبيق النص القانوني.
 
 
تم الإعلان عن موعد الامتحان التحريري لتعيين قضاة صلح بتاريخ 26/10/2014.